منتذي العلوم الفيزيائية غرداية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتذي العلوم الفيزيائية غرداية


 
الرئيسيةالرئيسية  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 مصطلحات التاريخ والجغرافيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
smail47
Admin


الدولة :
الدولة :
ذكر
عدد الرسائل : 491
العمر : 47
الموقع : www.snismail47.7olm.org
العمل/الترفيه : الرياضة .. الانترنات ..... السياحة....
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/01/2009

مُساهمةموضوع: مصطلحات التاريخ والجغرافيا   الإثنين ديسمبر 24, 2012 1:22 am


بسم الله الرحمن الرحيم


هذه مصطلحات ستحتاجونها هذا العام وأتمنى أن تفيدكم كما أفادتني العام الماضي
ولا : التاريخ
-الاستعمار: مصطلح يعني امتداد السيطرة السياسية و الاقتصادية و.. لدولة ما على دولة أخرى
-الحركة الاستعمارية: هي حركة سياسية و عسكرية ظهرت في أوربا في القرن 15 ثم توسعت خلال القرنين 18و19
- الاستعمار التقليدي: يقصد به الاستعمار الأوربي الحديث الذي جاء نتيجة للثورة الصناعية في أواخر القرن 18 واخذ قي طريق الزوال بعد الحربالعالمية الثانية ويتمثل في الاستعمار الفرنسي والبريطاني والايطالي....الخ.
- الاستعمار الجديد:ظهر بعد الحرب العالمية الثانية وهو الذي يتستر وراء الشركات الاحتكارية والعولمة والتجارة (الاستعمار المقنع).
- التبشير: نشاطكانت تقوم به البعثات المسيحية لتنصير سكان البلدان التيكانيستهدفها التغلغل الاستعماري الأوربي حيث كانالتبشير إحدى آلياتهذاالتغلغل.
- مستعمرة: هي إقليم لا يتمتع بشخصيته الدولية، ويعتبر امتدادا للدولةالمُستعمَرة التي تباشر عليه مظاهر السيادة الداخلية والخارجية.
- تصفيةالاستعمار: اصطلاح دولي استخدم منذ عام 1960، يقصدوضع نهاية للاستعمار الأوربي في العالم بناء علىقرارالأممالمتحدة لسنة 1960.
- الحماية: هي إدارة استعمارية غيرمباشرة، تحتفظ بنظام الحكم المحلي، وتقيم إدارة استعمارية مراقبةلها.
- الرجل المريـــض ": عبارة نعتت بها الدولة العثمانية خلال ضعفها في القرن 19 مما سمح بتقسيم ممتلكاتها.
- معاهدة سايكس- بيكو : معاهدة سرية بين انجلترا و فرنسا و روسيا لتقسيمالمشرق العربي وقعت سنة 1916 و انسحبت منها روسيا بعد ثورة 1917واعتبرت منوسائل التدخل الاستعماري في البلدان خارج أوربا.
- نظامالانتداب: قيامدولة قوية بتقديم توجيه و مساعدة لدولة ناشئة وتم تطبيق ذلك علىالأراضيالمنتزعة من الدولة العثمانية في المشرق العربي (فلسطين،سوريا، العراق)
- الكفاح التحرري: هي نشاط مقاوم ظهر في المناطق التي تخضع للاستعمار واتخذأشكالا مختلفة إما سياسية أو عسكرية أو الاثنين معا معبرة عن رفضالاستعمار بأشكاله.
- مناطق النفوذ : مناطق واقعة في دائرة الهيمنةالمباشرة او غير المباشرة لقوة معينة في مجالاتها السياسية او الاقتصاديةاو العسكرية او تكون مجتمعة وترتبط بمصالح تلك الدول.
- الحركات التحررية: هي موجة التحرر التي اجتاحت قارتي إفريقيا وآسيا خاصة منذ مطلعالقرن العشرين واشتدت أكثر بعد الحرب العالمية الثانية
- الكفاح المسالم: أسلوب مقاومة الاحتلال بطريقة سلمية قائمة على فلسفةاللاعنف(مقاطعة البضائع الانجليزية) اشتهر بها المهاتماغاندي في الهند.
- النضال : هو اسلوب كفاح يعبير عن التوجة السياسي او الفكري
- الغزو: أسلوب للتغلغل الاستعماري يعتمد الاجتياح باستخدام القوة العسكرية.
- الاحتلال: المرحلة التي تلي الغزو وتعني استيلاء المستعمر على الأراضي و الممتلكات والتحكم فيها.
- الاحتلال الاستيطاني: وهو أسوء أنواع السيطرة الاستعمارية إذ يعني توطينالمعمرين بصفة نهائية في المستعمرة كما هو الحال في الكيان الصهيوني ،والبيض في استراليا.
- السياسة الاستعمارية: تعني الأساليب التي طبقهاالاستعمار في حكم المستعمرة وهي تقوم على التعسف والظلم وكبت الحريات ونهبالثروات واستغلال الشعوب المقهورة إلى أقصى حد...
- المقاومة: رد فعل سياسي أو عسكري يعبر عن رفض التدخل الأجنبي (الاستعماري).
- الحركة الوطنية: كل أشكال وأساليب الكفاح التي تستخدمها الشعوب المستعمرة في وجع الاحتلال.
- الأحزاب السياسية: تعني التنظيمات الحزبية المعتمدة و التي تضم عدد من المنخرطين والمناضلين ويتبنى اتجاه معين.
- المقاومة المنظمة: المقاومة التي تقوم على التخطيط والإعداد المحكم والجيد.
- المقاومة السياسية: هي التي تتبني أسلوب الحوار والمفاوضات والمطالب ولاتسعمل العنف في التعبير عن الرأي ومنها اللجوء إلى تنظيم مظاهرات وحركاتاحتجاجية او عصيا مدني أو تقديم مطالب سياسية.
القوى السياسية : مجموعة الضغط السياسي داخل الدولة كالأحزاب ذات القاعدة الشعبية الواسعة والشخصيات ذات الثقل السياسي والشعبي.
- العلاقات: جملة الروابط التي تجمع الأمم والشعوب كالعلاقات السياسية والاقتصادية....
- القوى الأوربية: الدول الأوربية المؤثرة في صياغة العلاقات الدولية خاصةإبان الحربين العالميتين مثل ألمانيا فرنسا بريطانيا روسيا......
- المواجهة العسكرية: الصدام المسلح المباشر الذي تستعرض فيه الدول لمتقاتلةقدراتها التسليحية لاخضاغ الخصم وإجباره على الاستسلام ومثال ذالك الحربالعالمية الأولى والحرب العالمية الثانية.
- الحرب العالمية: نزاع مسلح بين طرفين يطال دول من جميع قارات العالم المثال الحرب العالمية الثانية.
- الأزمة: مرحلة حرجة وخطرة وقد تكون سياسية او اقتصادية او عسكرية
- الصهيونية : حركة قومية عنصرية نشأت في أوربا في أواخر القرن 19 م بهدفجمع شتات اليهود عبر العالم وتوطينهم في أرض فلسطين ، انطلقت بعقدعدةلقاءات ومؤتمرات أولها مؤتمر بال بسويسرا سنة 1897 م.
- وعد بلفور : هو الوعد المشئوم الذي أصدره وزير خارجية بريطانيا آرثر جيمس بلفور بتاريخ 2/ 11/ 1917 م والذي يقضي بمساعدة اليهود على تحويل
- مجال حيوي : سياسة توسعية لألمانيا النازية ، تهدف إلى السيطرة على مناطق الدول المجاورة لدعم قوة الشعب الألماني
- الموارد الطبيعية : كل المؤهلات الطبيعية التي يمكن الانتفاع بها ،كالتربة و الماء و النبات، والثروات البحرية ، ومصادر الطاقة و المعادن
- تعريف السوق:- هي المنطقة الجغرافية التي تجمع المشترين والبائعين. أماالاقتصاديون فيعرفونه بأنه العلاقة بين العرض والطلب لسلعة ما....
- الحرب العالمية الأولى: حرب اندلعت يوم 28 يوليو 1941 بين مجموعة دولالوفاق بزعامة فرنسا وبريطانيا، ودول المركز بزعامة ألمانياوالنمسا-المجر، وانتهت سنة 1918 بانتصار دولا لوفاق.









النظام العالمي الجديد:فالمعيار الاقتصادي هو القوة له أصبح أهم من المعيار العسكري ، كانت حربالخليج نقطة الانطلاق لترويج مفهوم النظام العالمي الجديد كانت دوافعهاالنفط و الهيمنة الإقليمية أو صرف الانتباه عن المشكلات المحلية للاقتصادالأمريكي
الستار الحديدي: بمعنييه المادي والمجازي هو حد يفصل أوروبا الشرقيةعن أوروبا الغربية وقد ظل هذا الستار الذي فرضه الاتحاد السوفيتي قائمامنذ نهاية الحرب العالمية الثانية إلى غاية الإعلان عن نهاية الحربالباردة وهو مصطلح استعمله تشرشل.
القطبية الثنائية:وفيها يتحدد النظامالدولي بوجود قوتين عظيمتين تمتلكان من مصادر القوة والنفوذ ما لا يتاحلأية قوة دولية أخرى. وعلاقات القوة في ظل هذا الواقع الدولي تتخذ أشكالاًمختلفة أبرزها أو أهمها الاستقطاب أي تجمع القوى الكبرى والمؤثرة حولمركزين قياديين وقيام علاقات تنافسية ـ صراعية بينهما. وعملية الاستقطابالدولي جوهريا أو ضمنيا تكوّن مركزين للقوى، يقوم بينهما نوع من التوازنالنسبي والتناقض، يبرز تنافسهما على السيطرة العالمية ويمثل الواقع الدوليبعد الحرب العالمية الثانية أو التي تمخض عنها مثالا عن القطبية الثنائية،فقد برز كل من الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية، على أنهماالقوتان الأعظم في المجتمع الدولي بكل مقاييس التفوق التكنولوجي والصناعيوالقوى العسكرية والاقتصادية
القطبية الأحادية:قيادة العالم بقطب واحد وهذا بعد تفكك الاتحاد السوفيتي فأصبحت الزعامة الدولية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية فقط
الأحلاف العسكرية:يكون الحلف العسكري بيندولتين أو أكثر؛ يكون الحلف متعلق بالحرب. يكونون هذه المعاهدات دفاعيةوهجومية. عادةً الحلف العسكري يحتوي على معاهدات لا-عسكرية مع المعاهداتالعسكرية
سياسة الاحتواء:تقوم هذه السياسة علىفكرة إنشاء سلسلة من القواعد والأحلاف والترتيبات العسكرية بهدف محاصرةالاتحاد السوفيتي ومنع انتشار نفوذه وإيديولوجيته إلى الدول المجاورة والىسائر العالم.
الامبريالية:هي سياسة توسيع السيطرة أوالسلطة على الوجود الخارجي بما يعني اكتساب أو/ صيانة الإمبراطوريات. وتكون هده السيطرة بوجود مناطق داخل تلك الدول أو بالسيطرة عن طريقالسياسية أو الاقتصاد. ويطلق هذا التعبير على الدول التي تسيطر على دولتائهة أو دول كانت موجودة ضمن إمبراطورية الدولة المسيطرة وقد بدأتالامبريالية الجديدة بعد عام 1860
الاديولوجية:هي العقيدة السياسية للحزبأو الحكومة وهي مجموعة من المبادئ السياسية والاقتصادية والاجتماعيةوالقيم الأخلاقية التي ينتهجها حزب أو حكومة ويستعان في تحقيقها بالترغيبأو الإكراه.
القومية:تعني مجتمع طبيعي من البشريرتبط يبعضه البعض بوحدة الأرض والأصل والعادات واللغة من جراء الاشتراكفي الحياة وفي الشعور الاجتماعي وجغرافية مشتركة ومصير مشترك ومصلحةاقتصادية ومادية مشتركة.
الوطنية:تعني حب الوطن والشعور بارتباط وطني نحوه فهو حب الأمة للوطن.
الأمة:جماعة من البشر تتوفر فيها عناصر القومية (التاريخ, اللغة, العادات, الدين,...
الحرب الباردة:نعني به النزاع والصراعوعادة مايكون صراعا سياسيا ,ايدولوجيا تستخدم فيه كل الوسائل ماعداالمواجهة العسكرية بين الكتلتين المتصارعتين.
حرب الاستنزاف:حرب تتميز بطول المدة واختلاف نوعية الأسلحة المستخدمةوتكتيكات القتال وتوفير ظروف طبيعية ملائمة وقدرة البلاد على الصمودالسياسي والاقتصادي والعسكري لفترة من الزمن.
الدبلوماسية:هي عملية التمثيل والتفاوض التي تجري بين الدول في غمار إدارتها لعلاقاتها الدولية وهي عملية اتصال بين الحكومات.
الإعلام:هي أداة مساهمة في صنع السياسةالداخلية والخارجية ولها تأثير على صناع القرار والرأي العام وهي الملاحظالأول للأحداث الوطنية و الدولية وتكون مرئية أو مكتوبة أو مسموعة.
جماعات الضغط:تعرف بجماعات الضغط لأنهاتستعمل الضغط كوسيلة لحمل رجال السياسة على اتخاذ القرارات لصالحها كعاملهام ومؤثر في كل السياسة الداخلية والخارجية للدولة.
الرأي العام العالمي:يتعلق بموضوع ذات أهمية عالمية وينتشر في أنحاء العالم مثل الرأي العالمي حول التسلح أو الإرهاب...
اليهودية:اسم عربي مشتق من هود بمعنى التوبة والرجوع. اليهود اسم أعجمي جامد اخذ عن اسم يهوذا البسط الرابع أبناء يعقوب
الصهيونية: حركة يهودية سياسية تهدف إلى إعادة مجد إسرائيل بإقامةدولة يهودية في فلسطين وذلك بتشجيع هجرة اليهود إلى فلسطين وشراء الأراضيلإقامة مستوطنات ويعتبر تيودور هرتزل مؤسس الحركة الصهيونية.



_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://snismail47.7olm.org
 
مصطلحات التاريخ والجغرافيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتذي العلوم الفيزيائية غرداية  :: منتدي التعليم الثانوي :: قسم الأولي ثانوي-
انتقل الى: